ماذا تعرف عن مرض السرطان..... للدكتور شهاب المهندي

Picture for blog post ماذا تعرف عن مرض السرطان..... للدكتور شهاب المهندي
مرض السرطان من الأمراض المزمنة الغير معدية ويتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على الانتشار في المكان الذي نشأت فيه وإلى الأجزاء الأخرى من الجسم ، وينتج المرض عن وجود طفرة جينية في سلسلة الحمض النووي الموجود في نواة الخلية ، وتؤدي هذه الطفرة الى نمو سريع للخلايا السرطانية وتتراكم لتولد ورماً سرطانياً ، أو لا ينتج عنها ورم مثل سرطان الدم .
ومن أهم العوامل التي تؤدي الى وجود الطفرة الجينية عوامل بيئية وعوامل ترجع الى نمط الحياة التي يعيشها الانسان وعوامل وراثية ، وهناك عوامل خارجية مثل  التعرض للإشعاع والكيماويات المسرطنة وغيرها .
ومع أن المرض من أهم أسباب الوفاة في العالم إلا أن احتمال الشفاء كبير وفي تحسن باستمرار في معظم أنواع السرطان وذلك لتقدم أساليب التشخيص المبكر وارتفاع معدل ثقافة الناس عن هذا المرض ووعيهم بالجهود التي تقدمها الحكومات والهيئات الصحية من برامج الكشف المبكر .
وهناك أيضا تكورا وتقدما ملحوظا في خيارات العلاج التي تختلف باختلاف نوع المرض ووضع بروتوكولات علاجية عالمية لجميع أنواع الأمراض السرطانية التي تهدف إلى التخلص وقتل الخلايا السرطانية وعلاج الأعراض الجانبية للمرض .
وتتضافر الجهود في جميع أنحاء العالم للعمل على خفض عوامل الخطورة ، مثل الامتناع عن التدخين وعدم التعرض للإشعاع بكميات كبيرة ، واتباع نظام غذائي صحي ، ممارسة الرياضة ، تخفيف الوزن ، والاهتمام بالفحص المبكر وغيرها ، مما يؤدي الى تحسين جودة الحياة .
وهذا المرض يسبب اضطراب وقلق يتميز بالخوف المزمن وتظهر مشاعر هائلة من الحزن والخوف والذعر والضيق قد تمنع الانسان من العيش حياة طبيعية وربط الخوف بالمستقبل وجودة الحياة .
والاهتمام بالصحة النفسية للمريض لا يقل أبدا عن الاهتمام بصحته الجسدية ، ويتعدى هذا الخوف والقلق النفسي إلى جميع أفراد الأسرة والأقارب والأصدقاء .

والجمعية الكويتية لرعاية مرضى السرطان قد جعلت من الرعاية النفسية للمريض من أهم أهدافها ، حيث تقوم بالدعم النفسي والاجتماعي للمريض وأهله عن طريق أخصائيين نفسيين واجتماعيين ومرضى متعافين يشاركون المرضى تجربتهم مع المرض ، هذا بالإضافة إلى توفير العلاج الباهظ الثمن ومساعدة أسر المرضى المحتاجين .
نسأل الله تعالى الشفاء والعافية لجميع المرضى . 


visibility 471 View
visibility 471 View

Was the article helpful?

To add comment you must login first

ماذا تعرف عن مرض السرطان..... للدكتور شهاب المهندي
31 December 2022
الدكتور / شهاب المهندي : مرض السرطان من الأمراض المزمنة الغير معدية .